مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

39 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

رئيس وزراء سلوفاكيا: سعيد باحترام ذكرى جنود الجيش الأحمر الذين حرروا بلادنا

أعرب رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيتسو عن سعادته بوجوده في موسكو للمشاركة في احتفالات "يوم النصر"، مؤكداً أن الحصة الأكبر في الانتصار على الفاشية تعود لشعوب الاتحاد السوفيتي.

رئيس وزراء سلوفاكيا: سعيد باحترام ذكرى جنود الجيش الأحمر الذين حرروا بلادنا
Sputnik

وقال فيتسو في تصريحات للصحفيين بعد وصوله إلى موسكو، حيث انضم إلى قادة آخرين لاستعراض القوة العسكرية في الساحة الحمراء يوم غد السبت: "أنا سعيد جدا لأنني أستطيع مرة أخرى المشاركة في احتفالات النصر".

وأضاف: "ليس لدي أي سبب أو داع للتعليق على كيفية تعامل السياسيين الآخرين مع هذا الاحتفال. لكن لدي سبب قوي جدا لوجودي هنا. إنها حقيقة لا جدال فيها أن الحصة الأكبر في محاربة الفاشية والانتصار في الحرب العالمية الثانية تعود بالطبع لشعوب الاتحاد السوفيتي السابق بأكملها، وشعوبا الاتحاد الروسي بشكل خاص".

وأعرب رئيس وزراء سلوفاكيا عن "تقديره واحترامه لذكرى أولئك الجنود من الجيش الأحمر الذين سقطوا أثناء تحرير سلوفاكيا وتشيكوسلوفاكيا"، مشددا على أن هؤلاء كانوا "عشرات الآلاف من الشباب".

ودعا منتقدي وجهة نظره إلى زيارة نصب "سلافين" التذكاري في العاصمة براتيسلافا والمقابر العسكرية الأكبر في سلوفاكيا ليروا هؤلاء الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و20 عاما، مضيفا أنه لا يمكنه إنكار ما قدمه جنود الاتحاد السوفيتي، ويجب احترامهم.

وفي انتقاد لاذع للاتجاهات التاريخية في أوروبا، قال فيتسو: "أعتقد أنه لا يوجد شعب في العالم يعاني ويشعر بما حدث بين عامي 1941 و1945 كما يشعر به الشعب الروسي. أتمنى ألا يحدث لشعب روسيا ما يحدث الآن في دول أوروبا، حيث يتم تحريف التاريخ، وبالطبع لا يوجد احترام لما حدث بين عامي 1941 و1945".

وأشار فيتسو إلى أن هناك ذكرى أخرى قريبا - 22 يونيو 1941، عندما بدأت عملية "بارباروسا"، وهي الذكرى الخامسة والثمانون للهجوم النازي على الاتحاد السوفيتي، معتبرا أنها مناسبة جيدة أيضا للتذكر والاهتمام.

وكان فيتسو قد وصل إلى موسكو متحديا الانتقادات في بلاده والاتحاد الأوروبي، ليصبح أول زعيم غربي يحضر الاحتفالات الرسمية في موسكو هذا العام. وتأتي مشاركته في وقت تتبنى فيه براتيسلافا موقفا حذرا تجاه الحرب في أوكرانيا ومقاومة العقوبات الأوروبية على روسيا، مما عزله عن حلفائه في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.

وكانت السلطات التشيكية المجاورة قد منعت مواطنيها من السفر لحضور هذا الحدث، ووصفته وزيرة الدفاع التشيكية يانا تشيرنوخوفا بأنه "انتهاك جسيم للقيم الأوروبية". ومع ذلك، بدا فيتسو غير مبال بهذه الانتقادات، مؤكدا أن وجوده في موسكو هو "دليل ملموس" على أن التاريخ الحقيقي للحرب العالمية الثانية لا يمكن تزييفه.

المصدر: RT

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها