قرقاش يعلق على اتصال بن زايد وعراقجي: موقف الإمارات يتسم بالوضوح والشفافية التامة
قال أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي، إن الاتصال الذي تلقاه الوزير عبدالله بن زايد من نظيره الإيراني عباس عراقجي، يجسد موقف الدولة الإماراتية بكل وضوح وشفافية.
وأشار إلى أهمية الدبلوماسية والحوار ضمن ثوابت تحفظ أمن الخليج، قائلا إن موقف الإمارات تجسد بكل وضوح في الاتصال الذي تلقاه وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، من نظيره الإيراني عباس عراقجي.
في الاتصال الذي تلقاه سمو الشيخ عبدالله بن زايد من وزير الخارجية الإيراني، تجسد موقف الدولة بكل وضوح وشفافية، وبما يعكس حضور الإمارات الفاعل وثقلها المؤثر في معادلات الأمن والاستقرار الإقليمي.
— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) June 26, 2026
فالدعوة إلى الدبلوماسية والحوار تقترن بموقف سياسي ثابت وحازم يؤكد ضرورة الوقف الفوري…
وكتب قرقاش في حسابه على "إكس": "في الاتصال الذي تلقاه سمو الشيخ عبدالله بن زايد من وزير الخارجية الإيراني، تجسد موقف الدولة بكل وضوح وشفافية، وبما يعكس حضور الإمارات الفاعل وثقلها المؤثر في معادلات الأمن والاستقرار الإقليمي".
وأضاف: "الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار تقترن بموقف سياسي ثابت وحازم يؤكد ضرورة الوقف الفوري للأعمال العدائية، واحترام سيادة الدول وحسن الجوار، والالتزام الصارم بالقانون الدولي، وضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز".
كما أوضح: "نعم للدبلوماسية والحوار، وضمن ثوابت راسخة تحفظ أمن الخليج واستقراره لعقود قادمة".
وكان وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد، قد تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الإيراني عباس عراقجي، جرى خلاله بحث التطورات الإقليمية، وذلك في أعقاب التوصل إلى اتفاق حول مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران وتوقيع البلدين عليها.
وأشار عبدالله بن زايد إلى أن الدبلوماسية الجادة والحوار المسؤول هما السبيل الأمثل لمعالجة جميع الأزمات الإقليمية والدولية.
ويعد هذا الاتصال الأول المعلن بين وزيري خارجية إيران والإمارات منذ تصاعد التوتر بينهما إثر هجمات إيران عليها عقب اندلاع الحرب التي شنتها إسرائيل والولايات المتحدة ضد إيران في 28 فبراير الماضي.
المصدر: RT
إقرأ المزيد
ولايتي لدول الخليج: حياتكم الاستراتيجية مرهونة بسقف تحمل طهران
أكد مستشار المرشد الإيراني للشؤون السياسية علي أكبر ولايتي أن استقرار العرب في منطقة الخليج يعود إلى إدارة إيران لمضيق هرمز.
سفير إسرائيل في واشنطن: إيران وحزب الله باتا خارج اللعبة
قال سفير إسرائيل لدى واشنطن يحيئيل لايتر، مساء يوم الجمعة، إن إيران وحزب الله باتا خارج اللعبة بعد توقيع اتفاق الإطار مع لبنان.
في أول اتصال منذ الحرب.. الإمارات وإيران تبحثان التطورات الإقليمية
بحث وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ونظيره الإماراتي عبد الله بن زايد، خلال اتصال هاتفي، التطورات الإقليمية في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.
نتنياهو: الاتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان ضربة كبيرة لإيران (فيديو)
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الاتفاق الإطار مع لبنان ضربة كبيرة لإيران التي حاولت أن تفرض علينا بالقوة الانسحاب من جنوبي لبنان.
وزيرا خارجية إيران وبريطانيا يبحثان هاتفيا آخر تطورات المفاوضات والاستقرار الإقليمي
أجرى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ونظيرته البريطانية إيفيت كوبر محادثة هاتفية تناولت آخر مسار المفاوضات والتقدم المحرز في تنفيذ التفاهمات، بالإضافة إلى مشاورات أخرى.
سلطنة عمان تحذر أوروبا من رسوم مرور محتملة لعبور مضيق هرمز
أفادت وكالة بلومبرغ، نقلا عن مصادر، بأن سلطنة عمان حذرت دول أوروبا من أن عبور السفن مضيق هرمز قد يُصبح برسوم، والعودة لما قبل العدوان الأمريكي الإسرائيلي على إيران مستحيلة.
ترامب يتهم إيران بانتهاك وقف إطلاق النار بعد مهاجمتها سفينة "باهظة الثمن" في مضيق هرمز
اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمهورية الإسلامية الإيرانية باستهداف سفن تعبر مضيق هرمز بالمسيرات، مؤكدا أن هذا "انتهاك أحمق" لوقف إطلاق النار.
إيران تتمسك بحقها في إدارة الملاحة بمضيق هرمز
أكدت إيران مجددا حقها في السيطرة على الملاحة في مضيق هرمز، وحذرت دول الخليج من الانحياز إلى الولايات المتحدة، وذلك عقب هجوم على سفينة قرب عُمان، ما أعاد تصاعد التوتر في المنطقة.
مسؤول إيراني يحذر دول الخليج من الرهان على السيناريو الأمريكي ويحدد خطا أحمر لا مساومة عليه
انتقد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي في إيران، إبراهيم عزيزي، البيان الأخير لمجلس التعاون لدول الخليج.
كاتس يهاجم قاآني: صورة "العميل" تليق به أكثر من بدلة التهديدات المضحكة
هاجم وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس قائد قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني في منشور على منصة "إكس"، بعد التهديدات التي وجهها الأخير لتل أبيب بسبب لبنان.
طهران ترد على البيان الخليجي الأمريكي: "تدخلي واستفزازي"
رفضت الخارجية الإيرانية البيان الصادر عن وزير الخارجية الأمريكي ونظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي، ووصفته بأنه "تدخلي وغير مسؤول واستفزازي".
قرقاش: الاتفاق الأمريكي - الإيراني قد يطوي صفحة الحرب في المنطقة
علق أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي، على قرب التوقيع على الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران، معربا عن أمله بأن يكون ناجحا.
التعليقات