مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

51 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

    بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

محذرا من كارثة.. عباس شراقي: منسوب مخزون سد النهضة ثابت رغم تشكيك الإثيوبيين في البيانات (صور)

قال أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة الدكتور عباس شراقي، إن مخزون سد النهضة الإثيوبي ثابت عند منسوب 629 متر فوق سطح البحر باجمالي تخزين 47 مليار م3.

محذرا من كارثة.. عباس شراقي: منسوب مخزون سد النهضة ثابت رغم تشكيك الإثيوبيين في البيانات (صور)
سد النهضة الإثيوبي / RT

وأضاف عباس شراقي في تدوينة على "فيسبوك" يوم الأحد، أن معدل الإيراد المائي في شهر مايو سيشهد زيادة بـ 22 مليون م3 في اليوم.

وأفاد أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بأن بعض الإثيوبيين يشككون في هذه البيانات، مؤكدا أن الحقيقة صادمة.

وأشار شراقي إلى الصور الفضائية لحجم البحيرة في 15 سبتمبر 2025 بعد الافتتاح الرسمي بستة أيام، حيث تعبر المياه من أعلى الممر الأوسط وتمر أيضا من خلال 3 بوابات تصريف غرب الجانب الأيسر.

وفي السياق، ذكر الدكتور أن منسوب المياه ازداد مؤقتا مترا واحدا بعد الحد الأقصى ليصل إلى 641م بسعة تخزينية 66 مليار م3، مبينا أن هذا المخزون تراجع يوم 3 مايو 2026 بحوالي 11 مترا عن الحد الأقصى 640 م، ويظهر ذلك بشريط ضيق بلون فاتح على حواف البحيرة ليصل إلى 629 باجمالي تخزين 47 مليار م3.

وأوضح أن الصورة الثانية تظهر حالة التوربينات عندما تكون في حالة التشغيل (27 فبراير 2025) ومقارنتها بحالة التوربينات يوم 3 مايو 2026 وهي في حالة توقف، مبينا أنه لو كانت التوربينات تعمل بكفاءة لانخفض حجم البحيرة إلى الثلث في هذا التوقيت مع بداية هطول الأمطار للعام الجديد.

وأضاف أن الإنكار وعدم الإعتراف يؤدي إلى تشغيل خاطئ بعدم فتح إحدى بوابات المفيض العلوي في تفريغ تدريجي حتى لا ينكشف أمام الشعب الإثيوبي أن التوربينات ليست على ما يرام، والنتيجة فيضان جديد يكون فيه الشعب السوداني ضحية خاصة الذين يعيشون على ضفاف النيل الأزرق وعددهم حوالي 20 مليون نسمة، كما حدث في سبتمبر وأكتوبر 2025.

ولفت عباس شراقي قائلا: "هل الشعب الإثيوبي وصله كهرباء سد النهضة؟.. هذا لم يحدث رغم أن الاحتفال بتشغيل أول توربين كان في فبراير 2022 أي منذ أكثر من 4 سنوات، وتركيب الثاني فى أغسطس 2022، والثالث والرابع في أغسطس 2024، والباقي في 9 سبتمبر 2025 طبقا للاحتفال".

واختتم الدكتور المصري تدوينته بالقول: "بصرف النظر عن حالة التشغيل، فالأهم هو الوصول إلى اتفاق وتبادل المعلومات حرصا على حياة الشعب السوداني ومصلحة الدول الثلاث".

المصدر: RT

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران