مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

37 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

أوليانوف: روسيا قد تطرح مبادرات جديدة لإنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، أن روسيا قد تطرح مبادرات جديدة لإنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

أوليانوف: روسيا قد تطرح مبادرات جديدة لإنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط
Sputnik

وأشار أوليانوف، في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا"، إلى أن العقبة الرئيسية التي تحول دون تحقيق هذه المنطقة تكمن في موقف إسرائيل. وقال الدبلوماسي الروسي: "كل شيء يعتمد على موقف إسرائيل، التي ترفض بشكل قاطع الانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، ولكنها في الوقت نفسه تصر على أن تلتزم الدول الأخرى في المنطقة بدقة بهذا الاتفاق".

وأضاف الدبلوماسي الروسي أنه لا توجد مؤشرات على تغير الموقف الإسرائيلي في الوقت الحالي.

كما أكد أوليانوف أن روسيا لن تتوقف عن دعم هذه الفكرة، قائلا: "لا يمكن استبعاد أن تتقدم روسيا، حسب الحاجة، بمبادرات جديدة بشأن هذه القضية"، مشددا على أن هذه الفكرة "ستبقى على جدول الأعمال الدولي حتى يتم تنفيذها بالكامل".

يُذكر أن فكرة إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط تُناقش على الساحة الدولية منذ عدة عقود. وقد دعمت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذه المبادرة لأول مرة في عام 1974 باقتراح من إيران ومصر.

كما نص قرار مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية عام 1995 على إنشاء منطقة خالية من جميع أنواع أسلحة الدمار الشامل، بما في ذلك النووية والكيميائية والبيولوجية، في الشرق الأوسط.

تأتي تصريحات أوليانوف بالتزامن مع انعقاد المؤتمر الاستعراضي الحادي عشر لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية (NPT) في نيويورك، والذي يستمر حتى 22 مايو 2026.

ويشهد المؤتمر مناقشات متوترة على خلفية الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران، والتي بدأت في 28 فبراير الماضي، وما خلفته من تداعيات على نظام عدم الانتشار العالمي.

من جانبها، تواصل الدول العربية الضغط في المؤتمر لتحقيق تقدم في هذا الملف، حيث يمثل وفد جامعة الدول العربية، بقيادة مصر، أكثر من 22 دولة عربية. وتشير المصادر إلى أن هذه الدول تطالب بالتحرك العاجل لمعالجة "الاستثناء الإسرائيلي" من معاهدة NPT، والذي وصفه بعض المحللين بأنه "أكبر عائق أمام الأمن الجماعي في المنطقة".

المصدر: RT

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها

الخارجية الأمريكية: روبيو يزور 3 دول خليجية لبحث اتفاق إيران وجهود ضمان أمن الملاحة في هرمز