مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

35 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

الولايات المتحدة بدأت برفع العقوبات: إعفاء على بيع النفط الإيراني بعد يوم واحد من المحادثات

بعد يوم واحد من المحادثات في سويسرا، منحت الولايات المتحدة إعفاء رسميا من العقوبات المفروضة على بيع النفط لصالح إيران.

الولايات المتحدة بدأت برفع العقوبات: إعفاء على بيع النفط الإيراني  بعد يوم واحد من المحادثات
صورة تعبيرية / Gettyimages.ru

وبعد نحو ساعة من المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الاثنين نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس، في "قمة بحيرة لوسيرن" - حيث أعلن هناك أن الإيرانيين وافقوا على دخول مفتشي الطاقة الذرية التابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية - أعلن وزير الخزانة الأمريكي، سكوت بيسنت ، أن واشنطن أصدرت ترخيصا عاما مؤقتا لمدة 60 يوما يسمح بإنتاج النفط الإيراني وشحنه وبيعه، كجزء من مذكرة التفاهم التي وقعتها مع طهران.

وفي حسابه على منصة "إكس"، ذكّر بيسنت بأن إيران التزمت من جانبها في محادثات سويسرا "بالسماح بعبور حر ومفتوح في مضيق هرمز، وكذلك السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول البلاد".

وفقدت أسعار النفط ارتفاعها استجابة لهذا الإعلان: حيث تراجع نفط خام برنت بنسبة 3.4% ليصل إلى 77.8 دولارا للبرميل، وراجع نفط خام غرب تكساس الوسيط (WTI) بنسبة 2.6% ليتم تداوله مقابل 74.6 دولارا للبرميل. ويعتبر مضيق هرمز شريانا رئيسيا لسوق الطاقة العالمي، ويمر عبره جزء كبير من صادرات النفط من الشرق الأوسط. 

وفي غضون ذلك، وبعد نصف يوم من نشر قطر وباكستان، اللتين توسطتا في الاتصالات بين الولايات المتحدة وإيران، بيانا أعلنتا فيه عن إنشاء "خلية منع الاحتكاك، لضمان الالتزام بإنهاء العمليات العسكرية في لبنان"، زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجددا اليوم أنه لا توجد قيود على القوات العاملة خلف الحدود.

ولا تشكل إسرائيل طرفاً في المحادثات ولم تُذكر على الإطلاق، وكذلك "حزب الله"، على الرغم من أن القتال في لبنان يدور بين الجيش الإسرائيلي والحزب. 

وقد أنهى الوفدان الإيراني والأمريكي اليوم عملياً الجولة الأولى من المحادثات في المفاوضات التي تهدف إلى التحول لاتفاق دائم في غضون 60 يوما. وأفاد الوسطاء من باكستان وقطر أن الدولتين حققتا "تقدما مشجعا" وأنهما ستواصلان هذا الأسبوع المناقشات حول التفاصيل الفنية.

وقال الوسطاء إن لجنة خاصة ستشرف على تنفيذ "خارطة الطريق" التي تهدف إلى التوصل لاتفاق نهائي خلال شهرين. وبحسب أقوالهم، فإن رئيسي الفريقين من كلا الجانبين سيقدمان تقارير منتظمة إلى اللجنة. كما أعلن الوسطاء عن إنشاء خط اتصالات يهدف إلى ضمان المرور الآمن للسفن التجارية في هرمز.

وإلى أن يتم تطهير الجزء الرئيسي من المضيق تماما من الألغام البحرية، سيتعين على بعض ناقلات النفط التجارية الكبيرة المرور عبر المياه الإقليمية الإيرانية للتنقل في الممر.

المصدر: "يديعوت أحونوت"

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم