مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

37 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

أمريكا مورد النفط الأخير مع تفاقم اضطرابات مضيق هرمز

مع إغلاق مضيق هرمز شبه الكامل، أصبحت الولايات المتحدة أكبر مصدر للنفط الخام عالميا، متجاوزة السعودية، حيث صدرت أكثر من 250 مليون برميل خلال 9 أسابيع.

أمريكا مورد النفط الأخير مع تفاقم اضطرابات مضيق هرمز
صورة تعبيرية / Globallookpress

إلا أن خبراء يحذرون من أن المخزونات الأمريكية تنضب بسرعة، مع تراجعها لأربعة أسابيع متتالية، بينما يكافح المنتجون لزيادة الإنتاج.

ووفقا لتقرير نشرته وكالة "بلومبرغ" يتجه معظم النفط الأمريكي إلى آسيا، حيث تحولت اليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة من الاعتماد على الخليج إلى الشراء من أمريكا. 

وذكرت الوكالة أن الناقلات من جميع أنحاء العالم تصل بأعداد غير مسبوقة إلى الولايات المتحدة، وبعد تحميل النفط في ألاسكا وعلى طول ساحل الخليج الأمريكي، تعود إلى البحر متجهة إلى اليابان وتايلاند وحتى أستراليا.

وفي ظل ذلك يتساءل العديد من خبراء الطاقة عن المدة التي يمكن فيها الحفاظ على الشحنات بهذه المستويات. تتضاءل المخزونات المحلية الأمريكية بسرعة، حيث تنخفض إجمالي مخزونات النفط والوقود للأسبوع الرابع على التوالي إلى ما دون المتوسطات التاريخية. وفي الوقت نفسه، يكافح منتجو النفط الأمريكيون لمواكبة الطلب.

وقال كلايتون سيغل، كبير الزملاء في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن: "السفن قادمة لأخذ نفطنا، ولكن بمجرد مغادرة كميات كبيرة من النفط الولايات المتحدة، يمكن توقع تضييق التوازنات. نحن نحفر لأنفسنا حفرة من حيث استنزاف المخزونات".

من جهته يقول جاي سينغ، رئيس أبحاث النفط والغاز الأمريكي في "ريستاد إنرجي" إن "الولايات المتحدة محمية ولكنها ليست معزولة" عن أزمة الطاقة التي تجتاح العالم.

أما ريان ماكاي، استراتيجي السلع في "تي دي سيكيوريتيز" فيتوقع أن تستمر عمليات سحب المخزون مع استمرار الحرب، ومن المحتمل حدوث انخفاضات بملايين البراميل في مايو الجاري.

ويتجه معظم النفط الذي يغادر السواحل الأمريكية خلال الحرب الإيرانية إلى آسيا، وكانت مصافي التكرير في المنطقة تعتمد حتى وقت قريب على الخليج كمصدر رئيسي لإمدادات النفط، لكن الحرب أجبرتها الآن على التحول نحو النفط الخام الأمريكي.

المصدر: بلومبرغ

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها

الخارجية الأمريكية: روبيو يزور 3 دول خليجية لبحث اتفاق إيران وجهود ضمان أمن الملاحة في هرمز