مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

37 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

تراجع أرباح أكبر شركتي نفط في الولايات المتحدة خلال الربع الأول

تراجعت أرباح أكبر شركتي نفط أمريكيتين خلال الربع الأول من هذا العام رغم الارتفاع الحاد لأسعار النفط الخام والبنزين، وذلك نتيجة تحوطات مالية ارتدت بنتائج عكسية بعد بدء حرب إيران.

تراجع أرباح أكبر شركتي نفط في الولايات المتحدة خلال الربع الأول
AP

وأعلنت شركتا "إكسون موبيل" و"شيفرون" نتائجهما ربع السنوية اليوم الجمعة، حيث تجاوزت الأرباح المعدلة توقعات وول ستريت، وارتفعت أسهم الشركتين قبل بدء التعاملات الرسمية في بورصة وول ستريت.

ومع انخفاض أسعار الطاقة في بداية العام، لجأت "إكسون موبيل" و"شيفرون" إلى التحوط لمواجهة التقلبات، وهو إجراء معتاد في هذا القطاع.

لكن في أعقاب الهجوم الأمريكي الإسرائيلي على إيران، أصبح تسليم النفط الذي يتم إنتاجه في الخليج للعملاء في دول العالم شبه مستحيل مع إغلاق مضيق هرمز. ولا تستطيع "إكسون" و"شيفرون" تحقيق أرباح من هذه التحوطات إلا بعد تسليم النفط الخام فعليا.

ويعد إغلاق إيران لمضيق هرمز مع نشوب الحرب الحالية سببا للكثير من التداعيات الاقتصادية العالمية، حيث يمر منه حوالي 20% من إجمالي إمدادات النفط العالمية.

وحققت شركة "إكسون موبيل" أرباحا خلال الربع الأول من العام الحالي بقيمة 4.18 مليار دولار بما يعادل دولارا واحدا للسهم، مقابل أرباح بلغت 7,7 مليار دولار بما يعادل 1,76 دولارا للسهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وتكبدت الشركة خسائر بلغت نحو 4 مليارات دولار خلال الربع الأول نتيجة ما وصفته بـ"تأثيرات التوقيت غير المواتية" لعمليات التحوط.

ومع استبعاد التأثيرات غير المتكررة، تبلغ أرباح "إكسون موبيل" خلال الربع الأول 1,16 دولارا للسهم، في حين كانت متوسط توقعات المحللين 1,07 دولارا للسهم، وفقا لاستطلاع أجرته مؤسسة زاكس للأبحاث الاستثمارية.

في الوقت نفسه بلغت إيرادات "إكسون موبيل" خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي 85,14 مليار دولار، متجاوزة بذلك توقعات وول ستريت البالغة 81,49 مليار دولار.

وبلغ صافي الإنتاج في الربع الأو ل 4,6 مليون برميل نفط مكافئ يوما، بانخفاض عن 5 ملايين برميل في الربع الأخير من العام الماضي.

في الوقت نفسه بلغت أرباح شركة "شيفرون" خلال الربع الأول 2.21 مليار دولار بما يعادل 1,11 دولارا للسهم، مقابل 3,5 مليار دولار بما يعادل دولارين للسهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت الشركة إن نتائج الربع الأول تشمل خسائر صافية بقيمة 360 مليون دولار مرتبطة باحتياطي قانوني و223 مليون دولار مرتبطة بتأثير التغيير في أسعار الصرف.

وبلغ إجمالي إيرادات "شيفرون" خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي 48,61 مليار دولار وهو ما جاء أفضل من التوقعات.

المصدر: "أسوشيتد برس"

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها

الخارجية الأمريكية: روبيو يزور 3 دول خليجية لبحث اتفاق إيران وجهود ضمان أمن الملاحة في هرمز